Print Friendly and PDF
only search openDemocracy.net

دعوة إلى تقديم المقالات: الاستماع إلى ليبيا – التّدخّل وآثاره

تسعى صفحة نوى إلى نقل نظرة معمّقة عن الوضع في ليبيا من خلال دعوة الكتّاب والقرّاء الليبيين إلى الإدلاء بآرائهم والتعبير عن أفكارهم وتقديم مقالات بالإضافة إلى اقتراح قراءات متعلّقة بهذا الشأن.

 

Picture by United Nations Development Programme / Flickr. (CC BY-NC-ND 2.0) Some rights reserved. خلال شهر أيلول/سبتمبر، يطلق موقع شمال أفريقيا وغرب آسيا (نوى) دعوة إلى تقديم المقالات والأفكار حول ليبيا.

منذ بداية الانتفاضة الليبية، وخصوصاً بعد التدخل العسكري الذي أدّى إلى سقوط معمّر القذافي، باتت ليبيا أشبه بشبح يطفو فوق أي نقاش حول التدخّل العسكري في سوريا وأصبحت إثباتاً أولياً للمؤامرات الغربية لتغيير النظام. في حين تسلّط الأضواء على سوريا، قلّما تصلنا أخبار من الليبيين وليبيا خارج إطار الثنائية المبسّطة التي تنقلها وسائل الإعلام الشائعة. صحيح أنّ جزءاً من القصة السورية يجري في ليبيا، ولكنّ قصّة ليبيا بحدّ ذاتها تستحقّ أن تُحكى منفصلة.

ترغب صفحة نوى في تقديم نظرة معمّقة عن الوضع الليبي عبر دعوة الكتّاب والقرّاء الليبيين إلى الإدلاء بآرائهم والتعبير عن أفكارهم وتقديم مقالات بالإضافة إلى اقتراح قراءات متعلّقة بهذا الشأن. درس عدد كبير من الأجانب ليبيا وكتبوا عنها، ولكننا نريد رفع الصوت الليبي وإظهار التجربة الليبية على لسان ليبيا في هذه السلسلة من المقالات.

سنركّز على الدعوة إلى التدخّل العسكري وآثارها. كيف غيّرت الانتفاضة الليبية مفهوم التدخّل الدولي وماذا يجري في ليبيا في أعقاب هذا التدخّل؟

يمكنكم تقديم أفكاركم أو نصوصكم (50 إلى 100 كلمة) و/أو إرسال اقتراحاتكم حول القراءات المتعلّقة بهذا الشأن على العنوان التالي: NAWA@opendemocracy.net.

About the authors

Walid el Houri is a researcher, journalist, and filmmaker living between Berlin and Beirut. He is lead editor of the North Africa West Asia (NAWA) section at openDemocracy, and an affiliated fellow at the Institute for Cultural Inquiry in Berlin. He completed his PhD in Media Studies at the University of Amsterdam. His research deals with protest movements and the question of failure in politics.

Shilpa Jindia is an independent researcher and consultant based in Washington, D.C. She is a contributing editor at Latterly Magazine and previously served as Co-Editor of openSecurity at openDemocracy. She writes on film and politics, with a focus on violence, security and impunity. She tweets infrequently @shilpajindia.


We encourage anyone to comment, please consult the
oD commenting guidelines if you have any questions.